0
الأبجديات من الألف إلى الياء .. دراسة تاريخية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





للأبجدية دور كبير لتطور الحضارات في العالم ، و عرفت الحضارات القديمة ابجديات عدة كان سكانها يتواصلون مع بعضهم البعض عبر رموز ربما او عبر رسومات صغيرة و تعتبر ارض الكنعان

كما يسميها التوراة و التي تحمل اقدم ابجدية عرفها العالم و بالتحديد في منطقة أوغاريت
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حيث أكتشف أقدم لوح اثري مكتوب


الأبجدية الفينيقية:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأبجدية الفينيقية (الكنعانية) من أقدم الكتابات الأبجدية تتألف من اثنان وعشرون حرفاً تتبع ترتيب
(أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت)
وتكتب من اليمين إلى اليسار، واستخدمت في المنطقة الساحلية لشرقي البحر المتوسط في الفترة من القرن الحادي عشر قبل الميلاد وحتى القرن الخامس قبل الميلاد
(والأصح ما بين 1200 و 500 قبل الميلاد أي العصر الذهبي لكنعان-فينيقيا)

ولم تقتصر الكتابة بها على اللغة الفينيقية الكنعانية وإنما استخدمت في كتابة أغلب اللغات السامية الشمالية الغربية

هيروغليفية المصرية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تدل الهيروغليفية على نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة
لتسجيل اللغةالمصرية والقيام بعمليات الجمع والطرح والحساب
أقدم ما وصلنا مكتوبا بالهيروغليفية مخطوط رسمي ما بين عامي 3300 قبل الميلاد و 3200 ق.م
في ذلك المخطوط استخدمت صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات وقد استوحى المصري القديم تلك الصور
من الموجودات الشائعة في البيئة المصرية في ذلك الوقت
يعد الخط الهيروغلفي الأب الأول لكل نظم الكتابة اللاحقة إذ بنى قوم ساميون
على بعض رموزه نظامًا أبجديًا لتسجيل أصوات لغتهم هو الخط السيناوي الأولي الذي استُنبطت منه لاحقا كل نظم الكتابة الأبجدية المعروفة في العالم تقريبًا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
البائدة منها والباقية،
وعلى رأسها الكتابة اليونانية القديمة والقبطية ثم الرومانية، ومنها كتابة اللغات الأوروبية
هناك توثيق مثبت عن كتابات وجدت منذ 5000 سنة قبل الميلاد في كتابات بلاد ما بين النهرين المسمارية والأثار الفرعونية الهيليغريفية
وكانتا هاتان الكتابتان معروفتين في منطقة الشرق الأوسط حيث ظهرت أول أبجدية انتشرت بشكل جامح وهي الأبجدية الفينيقية وأبجدية اوغاريتية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهناك دلائل تشير إلى تطور الاشكال المسمارية باتجاه الخصائص الأبجدية في بعض اللهجات التي استخدمتها، وخاصة الفارسية القديمة، إلا أنه لا يوجد دلائل على أنها كانت أصل الأبجدية
وهناك كتابة بيبلوس المقطعية والتي لها خصائص الهليغريفية الهيراطيقية، إلا أن العلماء لم يستطيعوا فك رموزها وبالتالي لا يمكن الجزم ان كانت أبجدية أولية أم لا، وأقدم أبجدية تم اكتشافها هي في اوغاريت


التي تعد أقدم واكمل الابجديات

البداية الفرعونية
كان هناك في حوالي 2700 ق.م.، 22 رمزا هيليغريفيا ليمثل كل واحد منهم أحد الاصوات الساكنة كما كان هناك رمزا اخر يستعمل كمصوت لبدايات أو نهايات الكلمات. وكانت تستعمل هذه الرموز كأحرف للمساعدة في لفظ الكلمات عند شرح قواعد التصريف

وفيما بعد استعملت لكتابة كلمات مستعارة من لغات أخرى أو لكتابة الأسماء الأجنبية وبالرغم من ظهور خاصية الأبجدية في هذه الكتابة، إلا أنها كانت دائما تستعمل مع كتابة تصويرية معتمدة على الكتابة التصويرية الهيليغريفية المعقدة
واكتشف حديثا وجود أبجدية استعملت مع الساميين العاملين في مصر حوالي سنة 2000 ق.م
وخلال الخمسة الآف سنة التالية، انتشرت إلى الشمال. ويعتقد أن كل الأبجديات التي تلتها مستمدة من مبادئها واصولها ما عدا الأبجدية الميرتية
(وهي الأبجدية النوبية المعتمدة على الهيروغليفية والتي عرفت في القرن الثالث ما قبل الميلاد)
وهناك بعض العلماء الذين يناقشون ارتباطها

الأبجدية السامية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يشك العلماء أن الكتابات السامية التي وجدت في مصر في العصر البرونزي الوسيط لها خصائص وميزات الأبجدية
إلا أن عدم فك رموزها يمنع العلماء من تثبيت هذا الظن باليقين وأقدم الدلائل عن هذه الكتابات ترجع لرسومات حائط وجدت في وسط مصر تعود لعام 1800 ق.م
تألفت هذه الأبجديات السامية من 30 رمزاً
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لم تعتمد على الرموز المصرية الصوتية المتعارفة في ذلك الزمن وحسب بل استعملت الرموز الهيلوغريفية التصويرية أيضا ومن المعتقد، من دون دليل، أنها دعيت بسماء سامية وليس مصرية فمثلا "بير" بالهيليغريفية (وتعني "منزل" في المصرية)
أصبحت في هذه الأبجدية
"بيت"(وتعني "منزل" في السامية
وبسبب عدم فك طلاسم هذه الرموز لا يمكن الجزم ان كانت تمثل أحرفا صوتية أو رموزا تصويرية لكلمات أو عبارات


الارامية والفينيقية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كان الفنيقيون أول من استعمل الأبجدية من الكنعانيين ولذلك سميت الكتابات الكنعانية اللاحقة
ب[الأحرف الفينيقية]

وبسبب تَبحُر أبناء فينيقية وتجارتهم القوية في ذلك الزمن، انتشرت فكرة الأبجدية حول البحر المتوسط كله
ويعتبر أن شكلين من الأبجدية الفينيقية
(اللاتينية والأرامية)
هما أساس كل الأبجديات والمسبب الأساسي لتاريخ الأبجدية
وكانت الكتابة الفينيقية تعتمد على أشكال يرمز كل شكل منها إلى مخرج صوتي
وتسمى هذه الأشكال حروفاً وكان هناك 22 حرفا في اللغة الفينيقية
وكان كل حرف يبداء بحرف ساكن يسمى به وبنفس الوقت كان يرمز إلى الصوت الذي يشكله
فمثلا، الصوت "به" والذي يصدر بالنفخ والشفتين مغلقتين يسمى "باء" ويرمز إلى حرف "ب" بالفينيقية
ومن الجدير ذكره، أن أول 4 حروف كانت تمثل الاصوات "ء" ثم "به" ثم "جه" ثم "ده"، لذا سمية بالـأبجدية
واستعمل الفينيقيون خطا أفقيا للفصل بين الكلمات في البداية ثم تطورت واستعملت مساحة فراغ بدلا منها
ومنها تطوَر نظامين من الكتابة وهما الأرامية واللاتينية
أبجديات من أصول أرامية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يبدو أن الأحرف الأرامية (السورية القديمة) هي أساس أهم أبجديات آسيا
ففي القرن السابع ما قبل الميلاد، اعتمدت الدولة الفارسية الأحرف الأرامية كأحرف رسمية


ومنها تطورت الأبجديات الأسيوية:
الأبجديه العبرية:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انطلقت العبرية الحديثة من العبرية القديمة والتي تعتبر من تشكيل للأحرف الأرامية المحلية
واستطاع السومريون أن يحافظوا على الأبجدية العبرية القديمة إلى يومنا هذا


الأبجدية العربية:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[/U]
تطورت الأبجدية العربية الحديثة

عن الأرامية عن طرق الأبجدية النبطية
التي ازدهرت في جنوب الأردن


الأبجدية السريانية:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تطورت الأبجدية السريانية بعد القرن الثالث الميلادي من الأرامية عن طريق الخط البهلوية والخط الاويغوري ومنثما إلى أبجديات شمال آسيا:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مثل الأورخون والأوغورية والمنغولية والمنشوية


الأبجدية الجورجية:

لايوجد اي توثيق للغة الجيورجية إلا أن لها خصائص من الفارسية الأرامية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبعض ملامح الإغريقية


أبجدية البراهمة:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وجذورها تعود إلى الأرامية وهي تستعمل في شبه القارة الهندية ومنها انتشرت إلى التبت ومنغوليا والهند الصينية وأرخبيل الملايو مع انتشار الديانة البوذية
ولم تصل إلى الصين أو اليابان على أساس انهم كانو يستعملون أبجدية تصويرية متطورة


أبجدية الهانغول:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هي الأبجدية المستعملة في كوريا
لقد استنبطت في القرن الخمس عشر الميلادي يعتبر الكثيرون انها اخترعت من دون أي تأثر من خطوط سبقتهاإلا أن غاري ليديارد يعتقد أن أكثر من ستة من أحرفها الصوتية اعتمد على أحرف تيبيتية مستمدة من الأحرف البراهمية
أما بقية الأحرف فلها خاصيتها الفريدة

غربية ?فينيقية? براهمية?
[/COLOR]


انتشار الأبجدية في الغرب (الإغريق واللاتين) والشرق (البراهمية والكورية..

الأبجدية الإغريقية:

بحلول القرن الثامن الميلادي، استعار الإغريق الأحرف الفينيقية في كتاباتهم
وكانت الأحرف الإغريقية هي نفس الأحرف الفينيقية وحتى ترتيب الأحرف كان نفسه
إلا أن غياب حروف العلة قد جعل من الصعب بمكان كتابة كل الكلمات المستعملة لذلك، حول الإغريق بعض الأحرف الفينيقية الفنيقية التي لا يلفظوها إلى أحرف علة لتحريك الكلمات
فمثلا، لم يستطع الإغريق لفظ الأحرق الحلقية مثل الهمزة (وبالفينيقية سميت ألف) لذلك حولوا رمز الهمزة إلى حرف علة وسموه "الفا" ليستعمل كحرف علة
وبهذه الطريقة، استطاع الإغريق كتابة ستة من احرف علتهم ال 12 مستعملين حروفا فينيقية
ولتعويض بقية أحرف العلة، دمجوا حرفين معا ليشكلا حرف علة واحد مثلا، دمجوا الـ O مع _ ليخلقوا حرف O الذي أصبح ? (أوميغا) الحالية
وفي بعض الحالات، فقد أهملوا بعض لفظاتهم
(مثل الألف الممدودة)
ومنها، تطورت العديد من الأبجديات مثل أبجدية الإغريق الغربية وعرفت بلغة الكوماي واستعملت بغرب أثينا وجنوب إيطاليا. وأخرى سيميت بالاغريقية الشرقية وهي الأحرف المستعملة في المناطق الشرقية (أي تركية الحالية) وشرقي اثينا. والأبجدية الثانية هي التي تطورت إلى الابجديات الغربية الحالية. في البداية، كتب الاغريق من اليمين إلى اليسار مثل الفينيقيو الا انهم تحولوا إلى الكتابة من اليسار إلى اليمين.
أبجديات من أصول إغريقية
الإغريقية أساس كل أبجديات أوروبا
فالأبجدية الإغريقية الغربية ولدت الأبجدية الإيطالكية
القديمة والتي حافظ على حرف الأيتا كمرادف لحرف الـ"هـ"


كما ولدت الأبجدية الرومانية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إما اللهجات الإغريقية الغربية فاستعملت حرف الأيتا كحرف علة وهذا ما يزال مستعملا في كل الأبجديات من أصل اغريقي شرقي مثل أبجدية غلاغوليتسا، أبجدية سريلية، أبجدية ارمنية، والأبجدية الغوثية وعلى الأرحج الجورجية
والجدير ذكره ان الوصف السابق هو تبسيط عملي لمراحل التطور
وفي الحقيقة، فإن عملية التطور تأثرت بأكثر من عامل واحد
تطور الأبجدية الرومانية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفي الألفية الأولى، عاشت في شبه الجزيرة الإيطاليا قبيلة عرفت باللاتين ثم أصبحت تعرف بالرومان
وتعلم اللاتين اساليب الكتابة من الإتروسكان في القرن الخامس
لكنهم أهملو استعمال أربعة رموز من الأبجدية الإغريقية الغربية وأضافوا بعض الحروف من الإتروسكانية مثل ال S وال F. وبهذا التزاوج دخلت الأحرف التالية، G، J، U، W، Z وY
وبهذه الأبجدية أصبح هناك ثلاثة أحرف للفظ صوت الـ"ك" وهي C و K وQ
بينما الـ C تستعمل للفظ ال G
اخترع الرمان حرف ال G ووضعوه بين ال F وال H لسبب غير معروف. وبعد عدة قرون من فتوحات الإسكندر المقدوني، بدء الرومان باستعمال الكلمات الإغريقية مما دفعهم لتعديل أحرفهم للفظ الكلمات الجديدة فأدخلوا الأحرف Y و Z وأضافوهم إلى آخر لائحة أبجديتهم.
وفي القرن السادس، وبعد نشر المسيحية في بريطانيا بواسطة أغسطين الكانتبري، بدء الأنجلوسكسونيون باستعمال الأحرف الرومانية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبسبب التشابك بين الأحرف، استعملوا حرفي U للفظ صوت الـ "و". ومع الوقت، تحولت ال UU إلى VV وانتجت حرف الW
ثم استعملوا الإستدارة للتفرقة بين حرف العلة U والحرف الساكن V
وظهرت ال J كتحويل لل I بإضافة ذيل لها. بالقرن الخامس عشر استعملت ال I كحرف علة وال J كحرف ساكن
أسماء الأحرف وترتيبها
ترتيب الأحرف يعود إلى للأغارتيين السورية من ايام القرن الرابع عشر ما قبل الميلاد
[ ففي لوائحهم وجد 30 رمز مسماري مكتوبين بترتيبيت أبجديين


(أبجدية اوغاريت)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
واحد بحسب العبرية القديمة والآخر بترتيب الأبجدية الأثيوبية
الأبجديات المستقلة
من غير المعلوم عدد أحرف أو ترتيب الأبجدية السامية الأولى ومنا لأبجديات المتحدرة منها نجد أن الأبجدية العربية الجنوبية تتألف على 29 حرفا بترتيب HM?LQ
والأبجدية الفينيقية تتألف من 22 حرفا وبترتيب ABGDE. أما الأحرف الفنيقية فقد حافظت على اسمائها في كل الأبجديات التي انحدرت منها مثل السريانية، الأرامية والعبرية والإغريقية
إلا أن التسمية اختلفت بالعربية واللاتينية
وبقي ترتيب الأحرف نفسه في الأرمنية والغوثية والسيرليكية واختلفت في البراهمية, الرونيكية والعربية التي اعادة ادراج "الأبجدهوز" فيما بعد
الابجديات الغير صورية
ان الأبجدية الوطنية الحديثة والتي لا تمت بصلة للأبجدية الكنعانية هي الكتابة المالديفية إذ أن أحرفها مستمدة من الأرقام العربية والهندية والأبجدية العثمانية للغة الصومالية فهي مبتكرة بالكامل
اما بين اللغات الغير وطنية، هناك القليل منهم المبتكرين مثل أبجدية زجهيين فهي مستمدة من الرموز الصينية. وأبجدية سانتالي في الهند الشرقية فتعتمد على اشكال تقليدية مثل "خطر" و"نقطة لقاء"
وفي العالم القديم، تألفة لغة الأوغام من علامات تجميعية. وفي فارس القديمة، استعملت احرف مسمارية صممت خصيصا للنتحت على المناصب
أبجديات متحولة بسبب الوسائط
في بعض الأحيان، تكون الوسائط المستعملة سبب في تحول اشكال الكتابة


أبجدية مورس

تألفت لتسهيل التخاطب بالإشارات، كذلك الأعلام البحري والتخاط بالصابع للأصم
وفي عصرنا الحديث، وبسبب انتشار التخاطب بواسطة الكمبيوتر
استعملت بعض اأرقام الإنكليزية لتمثل أحرفا عربية غير موجودة في الأبجدية الإنكليزية مثل
استعمال الـ 2 للدلالة على "ء" لشبهها بها وكذلك ال 7 للاستدلال على الحرف "ح"
فكتابة كلمة "استحلال" بأحرف إنكليزية تكون
"2sti7lal"


أحرف أوغاريتية
[نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أبجدية أوغاريت هي أكمل أبجديات العالم القديم وأغناها وأكثرها شمولا تحتوي على 30 حرفا، وبسبب التقدم والازدهار الذي عاشته أوغاريت فقد كانت لغتهم من أهم اللغات قديمآ، وبجانب لغتهم الأساسية استخدم سكان أوگاريت لغات عديدة ووضعوا لذلك قواميس متعددة اللغات، ولكن اللغة الرئيسية التي اكتـُشفت في رسائلهم هي لغة سامية خاصة بهم تسمى بـ"اللغة الأوغاريتية"
وبجانب اللغة الأوغاريتية كانت هناك في المملكة لغات أخرى مستخدمة مثل اللغة الأكادية التي استخدمها سكان المملكة في تعاملاتهم مع بعض المناطق، كما كانت العادة في جميع أنحاء الشرق الأوسط في ذلك الحين أثار تحليل اللغة الأوغاريتية الخلاف بين اللغويين إذ لا تنتمي إلى أية مجموعة من مجموعات اللغات السامية التي كانت معروفة قبل اكتشاف أوغاريت فقد كانت لغة وأبجدية جديدة، وتلائم في الكثير من مميزاتها اللغات المصنفة ضمن الفرع الشمالي الغربي للغات السامية "لغات كنعانية" ولكن بعض مميزاتها تلائم فروع أخرى من تصنيف هذه اللغات
وقد اكتشفت في أطلال أوغاريت نصوص بلغات أخرى، منها لغات غير سامية شاعت في هذا المناطق من سوريا مثل الحورية، والحثية
وأبجدية أوغاريت اكمل وأقدم الابجديات
حجر يضم أبجدية اوغاريت معروض في متحف دمشق الوطني
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبتمنى ينال الموضوع إعجابكم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب مدونة الفوتوشوب للعرب
الأبجدية © 2010 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger